دعوة فكرية إلى دين العقل احمد الحسني البغدادي مجاهداً وفقيهاً ومرجعاً نقد العقل الديني لمؤلفه الفقيه أحمد الحسني البغدادي.. القرآن جامع مشترك وفيصل لكل الطوائف رسالة الدكتور صابر الشمري لسماحة الفقيه المرجع السيد احمد الحسني البغدادي البديل الرسالي الثوري سماحة آية الله العظمى احمد الحسني البغدادي أدام الله ظله.. من يجراً في قول الحق؟ وقفة مع كتاب: «نقد العقل الديني إديان الارض.. ودين السماء» مراجع دين وشخصيات وطنية تطرح خارطة طريق لحل مشاكل البلاد تبدأ بتغيير الدستور مراجع دين وشخصيات وطنية تدعو إلى تغيير الدستور وإعادة صياغة العملية السياسية برضا الشعب لا بخداعه احمد الحسني البغدادي في عيون معاصريه تقييم الدكتور عباس الماضي أحمد الحسني البغدادي في عيون معاصريه تقييم الاستاذ حامد الكرعاوي

وثيقة رقم (108) جفل القلب وجمدت الأنامل

وثيقة رقم (108) جفل القلب وجمدت الأنامل

وثيقة رقم (108)

جفل القلب وجمدت الأنامل

 

سيدي السيّد الحسني البغدادي: جفل القلب، وجمدت الأنامل على القلم، فماذا أقول برثائك؟، ذهبت وتركت فراغاً ليس من السهولة بمكان أن يملأه أي كان، فأنت في المرجعية الصالحة مثل يضربه التاريخ لتكون لسواك أسوة حسنة. 

يكفي أن يأخذ في الذهول، فأغيب عن عالمي، لأناجي روحك، وهي تضع الخطوات الأولى على أبواب الفراديس والمنادي ينادي...فادخلوا في عبادي، وادخلوا جنتي!

مات الشيّخ محمّد عبده، وكان أحمد شوقي المعروف بنفسه الطويل أقرب المقربين إليه، وعارفي مكانته الدّينية، فلم يستطع أن يقول في رثائه أكثر من أربعة أبيات. 

وقد كنت ومازلت أحسب نفسي أقرب المقربين إليك روحياً، وحسبي إنني تمكنت أن أكتب هذه السطور، وعيني غارقة في الدموع. البقاء في خلود ما تركته من مؤلفات نافعات ستبقى المرجع لكل من يريد أن يعرف الدّين بحقيقته، لباً مجرداً من القشور. 

والعزاء لكل العرب والمسلمين، والصبر الجميل لأهلك وذويك. 

وأسأل الله أن يرعاهم بعين رعايته، ويأخذ بيد تلميذه وحفيده العلامة السيّد أحمد الحسني البغدادي، ويمده بعون من عنده ليكون خير خلف لخير سلف. 

إنها لمصيبة فادحة علينا أن نتحملها بصبر ما دمنا مؤمنين بقضاء الله وقدره، والمؤمنون إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون.


        إبراهيم السيّد أحمد الفاضلي 

             صحيفة العدل

  ع: 6، ص: 9، س: 6/1/1973م

 

محمّد الحسني البغدادي

المسيرة الجهادية والفكرية في قراءة حوارية ووثائقية

خلال سبعة عقود من الزمن 1298 – 1392 / 1881 - 1973

سماحة آية الله العظمى احمد الحسني البغدادي

الطبعة الشرعية الأولى، 1438هـ ــ 2017م

دار احياء تراث الامام البغدادي، النجف – العراق

ص: 440 وما بعدها

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha