بيان حول حلول شهر رمضان المبارك اقرا بالتفصيل ما ورد في كتاب: الإمام الحسني البغدادي للمفكر العربي د. عبد الحسين شعبان تصريح حول القدس لسماحة السيد أحمد الحسني البغدادي مشروع فتنة محمّد الحسني البغدادي المسيرة الجهادية والفكرية في قراءة حوارية ووثائقية خلال سبعة عقود من الزمن 1298 - 1392 / 1881 - 1973 خطاب المقاومة من العراق الى الأمة ما بين 2003 - 2017 الجزء الثاني خطاب المقاومة من العراق الى الأمة ما بين 2003 - 2017 الجزء الاول رسالة تاريخية حول رفض كافة عروض السلطة بقبول الدعم المالي بيان سماحة آية الله العظمى السيد احمد الحسني البغدادي حول استفتاء تقرير المصير في «كردستان» العراق لمحات عن حياة الامام المجاهد آية الله العظمى السيد البغدادي 1298هـ - 1392هـ

عيون وآذان (كتب جديدة مفيدة)

عيون وآذان (كتب جديدة مفيدة)

عيون وآذان (كتب جديدة مفيدة)

جهاد الخازن

كنت في دبي وتلقيت كتباً وطلبت كتباً أخرى، وأختار اليوم ثلاثة منها أعرضها على القراء بدءاً بالكتاب «الإمام الحسني البغدادي، مقاربات في سوسيولوجيا الدين والتدين» من تأليف الصديق عبدالحسين شعبان الذي سبق أن عرضت بعض كتبه في هذه الزاوية.

الكتاب صعب ودقيق ولا أريد أن أخطئ فأختار منه ما يفهمه القارئ العادي، ثم أدعو هذا القارئ إلى شراء الكتاب وقراءته والاستفادة من مادته. أختار منه:

- القس بيلي غراهام هاجم الإسلام وقال إن «إله الإسلام ليس إلهنا». والرئيس جورج بوش الابن قال إنه يستمد القوة في حربه على العراق من «الرفيق الأعلى» وهو في 7/8/2006 تحدث عمّا سمّاه «الفاشية الإسلامية»، ثم تراجع بعد انتقاده.

- الله واحد وهو غير قابل للقسمة، بل هو الذي قسم الناس شيعاً ومذاهب وألواناً وأجناساً وشعوباً وقبائل ودعاها للتعارف... وإذا كان الله واحداً فلا بد من الاعتراف بالحق في الوصول إليه بالطريقة التي يختارها كل إنسان، وفقاً لما تقرره تعاليم دينه وعقيدته وإيمانه.

- الحسني البغدادي هو فقيه موسوعي الثقافة والمشتغل بالتاريخ مفهوماً ومنهجاً ورؤية فلسفية، خصوصاً التاريخ الإسلامي القديم، لا سيما «الرسالة المحمدية» وما بعدها «الخلافة الراشدية»... كتبه الأخرى «خير الزاد ليوم المعاد» و «مناسك الحج» و «حاشية على العروة الوثقى» و «وجوب النهضة لحفظ البيضة» الذي يعتبره المؤلف أهم كتبه.

الكتاب عن الإمام الحسني البغدادي ينتهي بمختارات من كتاب «وجوب النهضة» ثم نبذة عن حياة الإمام. أختار:

- الجهاد الدفاعي. إنا معاشر الأمة المسلمة نأبى استيلاء الكفار علينا... المقصود بالكافر هنا المستعمر الغاصب المحتل. وأزيد أن هناك رأياً وجدته غريباً هو «لا يجوز الخروج على السلطان المسلم الجائر».

انتهى بالقول إن السيرة المختصرة لحياة الإمام تظهر أن خلافاً قام بين النجف وقم.

الكتاب الثاني هو «التدين والدولة، إشكالية العلاقة والأداء» من تأليف الأخ حامد الرفاعي.

أيضاً أختار مما ضم الكتاب بين دفتيه من معلومات قيّمة:

- بعض المسلمين يقول إن أي مسمى للدولة غير مسمى الخلافة هو خروج عن الإسلام وتغييب لدولة الإسلام ويرون أن النظم القائمة في بلاد العرب والمسلمين بمسمياتها المتنوعة هي نظم كافرة... ما تقدم من وهم فكري هو نوع من الهوس تفرزه ظاهرة هوس التفسير التآمري المطلق للأحداث.

- هناك شرح لمصطلح «الإسلام السياسي» والمؤلف يقول إن هذا يعني أن هناك «إسلام غير سياسي» وهذا خطأ. المؤلف يحتكم إلى آيات في القرآن الكريم، ويقول إنها تثبت أن السياسة من مقاصد نهج الإسلام وسبيله إلى إقامة الحياة وتحقيق مصالح الناس.

- «رؤية في علاقة المسلمين بالآخر، أهم شركاء أم أوصياء» موضوع بحث يقول المؤلف فيه إن حالة الاحتلال ولدت الحالة المتطرفة في مسارات السير الحضاري. هو يضيف: أجل الناس شركاء لا أوصياء بعضهم على بعض.

أقول إن الكتاب كله يستحق القراءة.

وأنتهي بالكتاب «دِلمون، مملكة ببحرين» من تأليف جيلبير سينويه وترجمة محمد مدكور. المؤلف تواصل مع الشيخة مي آل خليفة عن موضوع كتابه وهي شجعته. الكتاب رواية تاريخية يقول عنها المؤلف:

«إن رواية «دِلمون» كحال الكثير من رواياتي الأخرى رواية تاريخية، وهذا النوع الروائي يستدعي من المؤلف احتراف التاريخ، لكن عليه أن يوازن بين التاريخي والمتخيل، وعليه أن يسمح لنفسه بأن يتحرر من صراحة التاريخ، دون أن يفقد التوازن بين الحقيقي والمختلق».

ويشير سينويه إلى أن الرواية صدرت بالعربية، كما ستصدر قريباً بالفرنسية والإنكليزية. وهو حرص على أن يعرّف القارئ الغربي على هذه الحضارة «ليدرك حقيقتها ويعرف موقعها الجغرافي، وتكون مدعاة لزيارة مملكة البحرين، والتعرف على ثقافتها وحضارتها العريقة». 


نشرت في جريدة الحياة اللندنية بتاريخ 24 نيسان 2018م

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha