التفسير العرفاني بين البعد المعرفي والمنطق الواقعي رسالة مفتوحة لسماحة الفقيه المرجع احمد الحسني البغدادي الى العراقيين الاماجد حول انبثاق التظاهرات في المدن العراقية احمد الحسني البغدادي الظاهرة الجهادية والمعرفية المعاصرة د. نذير القرشي بيان ثبوت هلال شهر شوال الأغر بيان حول حلول شهر رمضان المبارك اقرا بالتفصيل ما ورد في كتاب: الإمام الحسني البغدادي للمفكر العربي د. عبد الحسين شعبان تصريح حول القدس لسماحة السيد أحمد الحسني البغدادي مشروع فتنة محمّد الحسني البغدادي المسيرة الجهادية والفكرية في قراءة حوارية ووثائقية خلال سبعة عقود من الزمن 1298 - 1392 / 1881 - 1973 خطاب المقاومة من العراق الى الأمة ما بين 2003 - 2017 الجزء الثاني

حول وجوب تطبيق الحدود والتعزيرات


حول وجوب

تطبيق الحدود والتعزيرات

 

 

س: برأيكم هل يجوز إقامة الحدود والتعزيرات الشرعية وتنفيذها على الإنسان المسلم المنحرف بعد غياب حكومة المعصوم (ع)،  أو فقدان الفقيه العادل المبسوط اليد الجامع لشرائط الفتوى،  وإذا كان من وجهة نظركم إقامة الحد جائزا فما هو دليلكم الشرعي؟..

ج: المشهور بين الوسط الفقهي جواز ذلك، وإقامة هذه الإجراءات إنما شرعت للمصلحة العامة دفعا للمفاسد بين الشرائح الاجتماعية،  وهذا ينافي تأطيرها بعصر دون عصر، وليس لحضور المعصوم(ع)، أو الحاكم الإسلامي(الفقيه) مدخل في ذلك إطلاقا،  فالحكمة المقتضية لتشريع الحدود ينبغي تنفيذها، وذلك لوجود إطلاقات الأدلة التشريعية وعموماتها.

   

 

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha